-->

أهم 4 صفات للموظف الناجح

أهم 4 صفات للموظف الناجح
    هل فكرت يوماً ما بأن تكون موظف أساسي في شركتك لايمكن الاستغناء عنه ؟....هل حلمت يوماً أن تكون بمثابة اليد اليمنى لرئيسك في العمل وتتأثر إنتاجية الشركة سلباً بعدم وجودك ؟..... ولم لا !!!... فكل ما عليك أن تعرف جيداً كيف تستخدم مواهبك وقدراتك، فتكون موضع تقدير واحترام ،‏ وتُعامَل كشخص ناضج،‏ وتُمنح حرية أكبر وصلاحيات أوسع . ومن هذا المنطلق نقدم لك هذه المقالة.

    سنتحدث اليوم عن :
    أهم 4 صفات يجب توافرها لتكون موظف ناجح
            قبل أن نتطرق إلى هذه الصفات ، يجب أن نعي مفهوم الموظف الناجح ، الموظف الناجح هو  شخص مبادر يعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال الإتيان بآساليب مبدعة للقيام بواجباته ،  يتسم بسرعة البديهة والقدرة على مواجهة المشكلات، وحلها بطريقة مناسبة وفعالة ، حريص على مصلحة العمل دائماً .
            فلو لاحظت عدد الساعات اليومية التى تمضيها في عملك ، لأدركت بأنك تمضي العديد من الساعات في العمل مقارنة بما تمضيه في بيتك . لذلك من الضرورة وجود بيئة عمل مناسبة ، إيجابية وجذابة، تستطيع  من خلالها مهما كانت وظيفتك  أومسؤولياتك، أن تقدم أفضل ما في وسعك وما لديك من مهارات وخبرات.
    ولكى يتم ذلك يجب التركيز على بعض النقاط الهامة    

    1- الانضباط العام في أوقات الحضور والانصراف 
    يعد الالتزام بالمواعيد واحداً من أهم علامات إظهار الاحترام والتقدير للآخرين ، حيث يُنظر عموما الى الموظف الدقيق في مواعيده على انه مجتهد وجدير بالثقة.‏ لذلك يجب عليك الالتزام بالمواعيد المحددة .
    الدقة والاتقان في العمل
    يتمثل الإتقان في أن تؤدي عملك المكلف به بأفضل صورة وعلى أتمّ وجه ، والدقة هنا تعنى أن يكون العمل وفقاً للمعايير الموضوعة له من حيث الزمن والكمية والجودةز 
    كن مدمن لعملك  وابذل كل الجهود الممكنة  لتطوير شركتك فكلما زرعت أكثر كلما 
    حصدت أكثر .

    2- تحمل المسؤوولية
    يعد تحمل الموظف للمسؤولية أمراً طبيعياً، ومن مهام واجبه ومستلزمات وظيفته، فهو مسؤول أمام الله سبحانه عن أداء وظيفته وعمله، ومسؤول أمام نفسه عن القيام بوظيفته وأدائها على أكمل وجه. حيث يرتبط تحمّل المسؤوليّة بالقيادة بشكل مباشر، والقائد الناجح الذي اعتاد على تحمّل المسؤولية سيعمل على حلّ المشاكل والأمور الشائكة التي 
    يواجهها.

    3- القدرة على التطوير الذاتي
    تطوير الذات هو المنهج الذي ينتهجه الإنسان في حياته ويحصل من خلاله على عدة أمور تجعلة يشعر بالقوة النفسية ، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال

    4- القراءة المستمرة 
     فالقراءة ستزيد معرفتك في مجالات جديدة.
    ما المانع في تعلم لغة جديدة !! تمنحك قدرة أكبر للدخول في مجالات مختلفة والتعرف على ثقافات أخرى .
    لايوجد عيب في أن لا تعرف ، فإدعاء معرفة كل شئ أمر خاطئ. العيب أن تستمر في عدم المعرفة. فعليك أن  تسأل وتتعلم من الآخرين .

    5- تكوين علاقات ناجحة مع زملائك
    عليك بالابتسامة حيث تعد الطريقة الأسرع في بناء العلاقات ، كن مهتماً ورحب الصدر ، ابدأ بفتح حوارات مع زملائك والاستماع إليهم بهدوء ورفق .

    6- العمل بروح الفريق المتعاون
    لإعداد فريق عمل متناغم يجب أن تعرف كيف تتعامل مع الاختلافات، ليس فقط الأفكار والآراء، بل أيضاً الشخصيات. تذكردائماً أن العمل الجماعي أمر ممتع  رغم مايحتاج 
    إليه من صبر. 

    7- الطموح
     يوجد خيط رفيع جدًا بين النجاح والفشل، والحدّ الفاصل في هذا الخيط هو امتلاك الطموح والإرادة فهما المحركان الأساسيان . فعليك أن تحافظ على طموحك وتكون حريصا على النجاح.

    8- كيفية إدارة الوقت
    ضع جدول يومي واكتب به جميع نشاطاتك ،حدد وقت لكل نشاط واحرص على عدم تجاوز هذا الوقت. لتأتي في نهاية اليوم وتحصد ماحققت وما لم تحقق.

    9- لاتكن سلبياً
    يجب ان تتخلص من الرسائل السلبية الموجه للعقل الباطن . توقف عن التذمر والشكوى بأنك غير قادر، فكل ذلك سيؤدي لنتائج غير مرغوبة ، بل اجعل تفكيرك منصبّاً على هدفك لاعلى مخاوفك وشكوكك.

    10- المرونة والقدرة على التأقلم
    يجب عليك التمتع بالمرونة والتكيف مع كافة التغييرات، والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات. 


    نتمنى أن نكون قد أجبنا على الأسئلة التى تخطر ببالك فيما يخص أهم الصفات التى يجب توافرها في الموظف الناجح وكيفية تحقيق ذلك.
    وإن كان لديك إستفسار فلا تتردد في ترك تعليق حتى نقدم لك الإجابة الوافية لسؤالك . 

    Gomana
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع فرى برو | مدونة اخبار الوطن العربى .

    إرسال تعليق